اللهم علمنا ما ينفعنا .. وانفعنا بما علمتنا .. وزدنا علما .. يا رب العالمين..

موقع رابطة التربويين العرب .. http://aaeducators.net/

المجلد الثاني العدد الأول ( العدد 5 )




· البحث الأول : برنامج تدريبي مقترح لمعلمات المرحلة الثانوية بمنطقة عسير على ضوء احتياجاتهن المهنية.. د/ حصة محمد عامر أل ملوذ.
· البحث الثاني : أثر استخدام طريقة الويب كويست في تدريس العلوم علي تنمية أساليب التفكير والاتجاه نحو استخدامها لدي طالبات كلية التربية د / ياسر بيومــــي احمـــد عبده ، د / وداد عبـد السميع إسماعيل.
· البحث الثالث : فعالية برنامج في التعليم الإلكتروني لتنمية مهارات تصميم وإنتاج دروس العلوم والوعي الإلكتروني لدي معلمي المرحلة الإعدادية " .. د / نادية محمد شريف عبد القادر.
· البحث الرابع : وحدة مقترحة لتنمية معلومات طالبات المرحلة الثانوية عن ( المخاطر البيولوجـية ) " .. د / نسرين حسن سبحـــي.
· البحث الخامس :
اتجاهات معلمى اللغة الانجليزية أثناء الخدمة نحو المدخل الاتصالي وتصوراتهم للمعوقات التى تحول دون تنفيذه .. إعداد : د / جمال حامد محمد علي جاهين .. وهو منشور باللغة الانجليزية.

المجلد الأول العدد الرابع من المجلة


تضمن العدد الرابع في المجلد الأول من المجلة عدد خمسة بحوث هي :
  • البحث الأول بعنوان " القصص الكاريكاتورية وأثرها في تعديل أنماط السلوك غير الصحي وتنمية الوعي به لدى الأطفال المعاقين سمعيا .. إعداد : أ. د/ ماهر إسماعيل صبري ، أ / منى عبد المقصود السيد علي .
  • البحث الثاني بعنوان " تطوير استراتيجية (فكر - زاوج - شارك) وأثرها في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .. إعداد : د/ صفاء عبد العزيز محمد سلطان .
  • البحث الثالث بعنوان " فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على أسلوب التعلم الذاتي عن بعد في تنمية المهارات التطبيقية في مقرر ووسائل تقنيات التعليم لدى طالبات الانتساب بكلية التربية واتجاههن نحوه ..إعداد : د / فائزة محمد عبد الرحمن المغربي .
  • البحث الرابع بعنوان " علاقة الوساوس القهرية ببعض مكونات الذاكرة العاملة ( اللوحة البصرية المكانية ، الضبط التنفيذي المركزي ) .. إعداد : د / محمود علي أحمد السيد .
  • البحث الخامس بعنوان " التأليف والمراجعة الثقافية حسب رواية بيتر كاري " جاك ماجي ".. إعداد : د / عبد المجيد محمد خالد .. وهو منشور باللغة الانجليزية.

المجلد الأول العدد الثالث من المجلة

تضمن العدد الثالث من المجلة عدد خمسة بحوث هي :
  • البحث الأول بعنوان " أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تحصيل العلوم وتنمية بعض مهارات التفكير العلمي وعمليات العلم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي " للزميل د . عماد الدين عبد المجيد الوسيمي".
  • البحث الثاني بعنوان " فعالية الوسائط التعليمية المتعددة فى تنمية مهارات الكتابة العربية لدى أطفال ما قبل المدرسة " للزميلتين د . منـال شوقـي بـدوي ، د. فاطمة عبد العال شريف.
  • البحث الثالث بعنوان " فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام تكنولوجيا الحاسوب وثقة تعلم الطالبات المعلمات به في التدريس لذوات اضطرابات التعلم " للزميلة د. نادية محمد شريف عبد القادر " .
  • البحث الرابع بعنوان " الوعي الوقائي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية وعلاقته بممارستهم لبعض السلوكيات الخطرة " للزميلين أ.د/ ماهر إسماعيل صبري ، د . أسامة خيري محمد عبد الله .
  • البحث الخامس بعنوان " تقويم الأنشطة الطلابية بكلية التربية للبنات بأبها من وجهة نظر الطالبات " للزميلين د. غادة حمزة الشربيني د. عبد العزيز السيد عبد العزيز.

المجلد الأول العدد الثاني من المجلة

تضمن العدد الثاني من المجلةعدد خمسة بحوث هي :
  • البحث الأول بعنوان " فعالية استخدام خرائط التفكير في تحصيل الكيمياء وتنمية بعض مهارات التفكير وعادات العقل لدي الطالبات بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان " للزميلة د . فاطمة محمد عبـد الوهاب".
  • البحث الثاني بعنوان " أثر استخدام دائرة التعلم فـوق المعرفيــة في تدريــس العلوم على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي " للزميل د . عطيات محمد يس أحمـد .
  • البحث الثالث بعنوان " أثر استخدام برنامج مقترح في تنمية الذكاء الانفعالي لدى طلاب كلية التربية بالمنيا " للزميلة د . أسماء محمد عبد الحميد محمد .
  • البحث الرابع بعنوان " أساليب التفكير لدى النساء السعوديات العاملات في وظائف مهنية مختلفة بمدينة مكة المكرمة ( دراسة مقارنة ) " للزميلة د . عواطــف أحمــد زمزمــي .
  • البحث الخامس والأخير بعنوان " فعالية برنامج إلكتروني متعدد الوسائط في تنميــة مستوى تعرف طالبــات شعبة الكيمياء بكليات البنات للرموز الوقائية وفهم مدلولاتها" وهو بحث مشترك بين الزميلين : أ . د/ ماهر إسماعيل صبري محمد ، د . نجوى عبد الرحيم محمد شاهين .

المجلد الأول العدد الأول من المجلة


تضمن العدد الأول من المجلة عدد ستة بحوث هي :
  • البحث الأول بعنوان " فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل ما قبل المدرسة".
  • البحث الثاني بعنوان " برنامج مقترح لتنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة ( دراسة تجريبية )" للزميلة د . فضيلة أحمد زمزمي.
  • البحث الثالث بعنوان " فعالية استخدام مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية في تنمية بعض العمليات المعرفية العليا والتحصيل في مادة العلوم والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول لمتوسط بالمملكة العربية السعودية " للزميلين: د. إبراهيم عبد العزيز محمد و د. ياسر بيومي أحمد عبده.
  • البحث الرابع بعنوان " فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وأثره على تحصيل تلاميذهم" للزميل د. سعيد حامد محمد يحيي .
  • البحث الخامس بعنوان " الـكـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون)" للزميل د.عبد المؤمن محمد عبده.
  • البحث السادس والأخير بعنوان " فعالية برنامج مقترح لتدريب معلمات الروضة السعوديات على إجابة التساؤلات العلمية المحرجة الشائعة لدى الأطفال للزميلين د. ماهر صبري ، ود . نجاح السعدي.

قواعد النشر بالمجلة

  • كل ما ينشر في أعداد المجلة يعبر عن رأي صاحبه ، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة تحرير المجلة ، أو هيئتها الاستشارية .
  • تقبل المجلة للنشر جميع البحوث والدراسات - باللغة العربية واللغات الأخرى- الجديدة والأصيلة التي تجرى بجميع دول الوطن العربي في شتى مجالات التربية وعلم النفس بفروعها وتخصصاتها المختلفة .
  • كما تقبل المجلة نشر البحوث في مجالات العلوم الإنسانية الأخرى ذات الصلة بمجال التعليم الجامعي وغير الجامعي للعاديين ، وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك باللغة العربية وغيرها من اللغات الأخرى .
  • كما تقبل المجلة إعادة نشر البحوث والدراسات المبتكرة في الموضوعات التربوية النادرة التي سبق نشرها في دوريات ومجلات مغمورة بناء على موافقة أصحابها وبعد إجراء التعديلات التي تراها هيئة تحرير المجلة على كل بحث أو دراسة .
  • تقبل المجلة للنشر أيضا مستخلصات رسائل الماجستير والدكتوراه التي يتم إجازتها من جميع كليات التربية وكليات إعداد المعلمين والمعلمات وكليات البنات وكليات الآداب وكليات الدراسات الإنسانيــــــة وغيرها من المؤسســات العلمية التربوية الجامعية ومراكز البحوث المعنية بالبحث في مجالات وفروع التربية وعلم النفس .
  • تنشر المجلة تقارير عن الندوات والمؤتمرات واللقاءات التي تنعقد بأي بلد عربي في أي موضوع من موضوعات التربية وعلم النفس .
  • تقوم هيئة تحرير المجلة بتحديد عدد البحوث ، ومستخلصات الرسائل العلمية وتقارير الندوات والمؤتمرات التي يتم نشرها في كل عدد من أعداد المجلة .
  • تختار هيئة التحرير أفضل بحث أو دراسة في كل عدد من أعداد المجلة وفقا لتقارير المحكمين ؛ ليتم نشره مجانا.
  • تمنح هيئة التحرير لصاحب البحث أو الدراسة المبتكرة ذات التفرد والتميز في موضوعها ومنهجيتها ونتائجها مكافأة مالية يتم تحديدها وفقا لمتوسط الدرجة التي يحصل عليها البحث أو الدراسة من السادة المحكمين على النموذج المعد خصيصا لهذا الغرض .
  • تقوم هيئة التحرير باختيار اثنين من المحكمين من بين الأساتذة الخبراء والمتخصصين في مجال كل دراسة ؛ ليقوموا بتحكيم تلك الدراسة أو البحث وتحديد مدى صلاحيته للنشر ، وذلك وفقا لنموذج تحكيم دقيق يحاكي نموذج تحكيم البحوث في لجان الترقيات وبنفس درجة الدقة ، حيث إن من بين أعضاء الهيئة الاستشارية للمجلة عددا كبيرا من الأساتذة الأعضاء في لجان الترقيات بمجالات التربية وعلم النفس بالوطن العربي .
  • يجوز لصاحب البحث أن يقترح مجموعة من أسماء الأساتذة الذين يرغب في أن يحكموا بحثه ، حيث تختار هيئة التحرير اثنين من بين الأسماء المقترحة .
  • في حال عدم الاتفاق في الرأي بين المحكمين يتم إحالة البحث أو الدراسة لمحكم ثالث تختاره هيئة التحرير ويكون تقريره عن البحث هو الفيصل في ترجيح كفة قبول البحث للنشر أو رفض نشره ، على أن يتحمل صاحب البحث مصروفات التحكيم .
  • عند اتفاق المحكمين على نشر البحث أو الدراسة بعد إجراء تعديلات في الصياغات أو بعض الأمور المنهجية البسيطة تقوم هيئة تحرير المجلة بإجراء تلك التعديلات نيابة عن الباحث أو كاتب الدراسة إن رغب ذلك .وعند طلب المحكمين إجراء تعديلات جوهرية يتم إعادة البحث لصاحبه مرفقا به صورة من تقارير التحكيم لإجراء التعديلات بنفسه .
  • عند اتفاق المحكمين على رفض نشر البحث يتم رد البحث للباحث مع إرفاق صورة من تقارير التحكيم ، على أن يتحمل الباحث فقط تكاليف التحكيم والمراسلة .
  • يتم عرض جميع المواد المقبولة للنشر بالمجلة على المستشار اللغوي لمراجعتها لغويا وضبط أي خلل لغوي بها قبل نشرها.
  • ترسل البحوث والدراسات لهيئة تحرير المجلة مكتوبة على الكمبيوتر من عدد2 نسخة ورقية ، ونسخة واحدة إلكترونية على CD منسقة وفقا للقواعد المعتمدة بالمجلة .
  • كما تقبل المجلة إرسال كافة المواد التي يمكن نشرها عبر البريد الإلكتروني الخاص بها حيث يتولى فريق التحرير تنسيق الملفات وطباعتها على أن يتحمل صاحب المادة المرسلة تكلفة ذلك .
  • يتم تحديد قيمة مصروفات التحكيم والنشر لكل بحث وفقا لعدد صفحاته .
  • يعفى الباحث من كامل المصروفات الإدارية عندما يكون بحثه متميزا وحاصلا على 95% فأكثر من الدرجة الكلية في نموذج تقييم البحث وفقا لتقارير الأساتذة المحكمين .
  • بمجرد وصول تقارير المحكمين التي تفيد قبول البحث للنشر دون إجراء تعديلات أو بعد إجراء تعديلات بسيطة وممكنة ، يمكن لصاحب البحث أو الدراسة أن يطلب من هيئة تحرير المجلة إصدار خطاب معتمد يفيد قبول البحث أو الدراسة للنشر في المجلة .ويتم ذلك في مدة أقصاها شهر من تاريخ استلام البحث .
  • عند صدور المجلة يتم تسليم عدد 4نسخ منها لصاحب كل بحث منشور .
  • يتم إرسال نسخة من كل عدد في المجلة لكل محكم من السادة أعضاء الهيئة الاستشارية العلمية للمجلة الذين قاموا بتحكيم بحوث العدد .

أعضاء الهيئة الاستشارية للمجلة

أعضاء الهيئة الاستشارية للمجلة بالترتيب الأبجدي:
· أ . د/ أحمد محمود عبد المطلب .. كليــــــة التربيـــــــــة سوهــــــــاج مصــــر.
· أ . د / الحسين بن محمد شواط .. الجمهوريـــــــة العربيــــــة التونسيـــــــة .
· أ . د / أمال مصطفى كمال .. كليـــــــة التربيــــــة جامعـــــة المنيا مصــــر.
· أ . د / بو حفص بالعيد مباركي ..كلية التربية جامعة وهران الجزائر.
· أ . د / حمدي أبو الفتوح عطيفة .. كلية التربية جامعة المنصورة مصر.
· أ . د / حمدي عبد العظيم البنا .. كليــــــة التربيــــــة جامعــــــة الطــــائف .
· أ . د / خليل يوسف الخليلي .. كليــــــــة التربيــــــة جامعــــــــة البحريــــــــن .
· أ . د / رشدي أحمد طعيمة .. كليــــة التربيـــة جامعـــة المنصورة مصــر.
· أ . د / رضا مسعد السعيد .. كليـــــة التربيـــــــة جامعــــة المنوفيـــــة مصر .
· أ . د/ زكريا يحي لال .. كلية التربية جامعــة أم القرى مكـــة المكرمة .
· أ . د/ زينب محمود شقير .. كليـــة التربيـــــة جامعـــــــة طنطــــا مصــــــر .
· أ . د/سامح جميل عبد الرحيم .. كليـــة التربيـــة جامعـــة المنيا مصر .
· أ . د/سامية لطفي الأنصاري..كلية التربية جامعة الأسكندريـة مصر.
· أ . د/ سعيد محمد السعيد .. كليـة التربيـة جامعــة القصيم السعودية .
· أ . د/سهام محمد بدر..كلية رياض الأطفال جامعة الأسكندرية مصر.
· أ . د / صفية محمد احمد سلام .. كليــــــة التربيـــــــة جامعـــة المنيا مصر.
· أ . د / عادل محمد عبد الله .. كليــــــة التربيــــــة جامعـــــة الزقازيق مصر.
· أ . د / عايدة عبد الحميد سرور .. كلية التربية جامعة المنصورة مصر.
· أ . د / عبد الرحمن أحمد الأحمد .. كليــــــة التربيـــــة جامعـــــة الكويت .
· أ . د / عبد الله جمعة الكبيسي .. كليـــــــة التربيــــــــــة جامعــــــــــة قطــــــــر.
· أ . د/ علياء عبد الله الجندي .. جامعـــــــة أم القــــــرى مكــــــــة المكرمـــــــــة .
· أ . د/ فوزية إبراهيم دمياطي.. جامعـــــــــة طيبــــــــة بالمدينــــــــــة المنـــــــورة .
· أ . د/ كاريمان عويضة منشار.. كليــــــــة التربيــــــــة جامعـــة بنها مصر .
· أ . د / ماجدة حبشي محمد سليمان .. كلية التربيةجامعة الملك خالد .
· أ . د / ماجـــــدة إبراهيم البـــــــــاوي .. كلية التربية جامعة بغداد العراق .
· أ . د/ محمد الشيخ حمود .. كليـــــة التربيــــــة جامعـــــة دمشق سوريــــــا .
· أ . د / محمود أبو النيل .. كليـــــــة الآداب جامعــــــة عيــــن شمس مصـر.
· أ । د/ محمود كامل الناقة كليــــة التربيــــــة جامعة عين شمس أ । د/ منصور أحمد غوني ॥ كليـــة التربيـــــة جامعـــة طــيبة السعوديـــة ।
(( هيئة تحرير المجلة )) :
رئيس التحرير :
· أ.د/ماهر إسماعيل صبري .. جامعة طيبة .
أعضاء هيئة التحرير :
· أ.د / ناهد عبد الراضي محمــد .. جامعة الدمام
· أ.د/ محمد أبو الفتوح حامد خليل .. جامعة طيبة .
· د/منى سالم زعـــــــــــزع .. جامعــــة الملك خالـد.
· د/صفاء عبد العزيز محمد .. جامعــــة حلوان.
· أ/فيصل عبد المطلب ..مدير النشر بمؤسسة الرشد
سكرتيرة التحرير:
· أ / مروة محمد عبد العزيز .. جامعة بنها .

تعريف بالمجلة

مجلة عربية إقليمية محكمة مستقلة... تصدرها رابطة التربويين ।ويتولى نشرها قسم النشر العلمي بمؤسسة الرشد للطباعة والنشر والتوزيع (( الرشد ناشرون )) بالمملكة العربية السعودية لصاحبها الأستاذ/ أحمد فهد الحمدان رئيس اتحاد الناشرين العرب ويشرف على إصدارها نخبة من أساتذة التربية وعلم النفس بالوطن العربيتعنى المجلة بنشر كل ما هو جديد وأصيل من الدراسات والبحوث العربية في مجالات التربية وعلم النفس ، بشتى فروعها وتخصصاتها المتنوعة من جميع دول الوطن العربي ؛ حيث تخضع جميع الأعمال التي تنشر بالمجلة لعملية تحكيم دقيقة - مماثلة لتحكيم البحوث في لجان الترقيات - يقوم بها الخبراء في مجال كل دراسة أو بحث। تصدر المجلة في أربعة أعداد فصلية سنويا بشكل دوري خلال أشهر يناير ، ومارس ، ويوليو ، وأكتوبر ، بحيث تكون كل أربعة أعداد منها في مجلد يأخذ ترتيبا مسلسلا .. صدر العدد الأول من المجلة في يناير 2007م.. يطبع من كل عدد 1000 نسخة كطبعة أولى توزع بجميع الدول العربية ويعاد طبع أعداد المجلة وفقا لحاجة السوق.