مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

العدد الرابع والعشرون..

صدور العدد الرابع والعشرون لشهر أبريل 2012م من المجلة :


صدر العدد الرابع والعشرون لشهر أبريل 2012م من المجلة العربية الإقليمية المحكمة دوليا : دراسات عربية في التربية وعلم النفس التي تصدرها رابطة التربويين العرب، وقد صدر العدد في ثلاثة أجزاء: 

شمل الجزء الأول ثمانية بحوث هي :

  •  برنامج تدريبي مقترح لعلاج الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير بحوث التربية العلمية المنشورة بالمملكة العربية السعودية ..(أ.د/ماهر إسماعيل صبري وآخرون)
  • فعالية برنامج لتدريس الحروف الأبجدية باستخدام دوائر التعلم على تنمية المفردات اللغوية والكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة..(د/وفاء رشاد راوي,د/رضا مسعد الجمال)
  • الكفايات التعليمية لدى معلمي التوحديين وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي والضغوط النفسية ..(د/عبدالفتاح رجب علي مطر وآخرون) 
  • فاعلية إحدى الاستراتيجيات المتمركزة على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفكير الرياضي والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة..(د/أحمد عفت مصطفى قرشم)
  • دور التخطيط الاستراتيجي في رفع الكفاءة الانتاجية للعاملين بإدارة التخطيط المدرسي من وجهة نظر مديري التخطيط المدرسي في المملكة العربية السعودية .. (د/نوف خلف محمد الحضرمي)
  • الثقافة التنظيمية السائدة في جامعتي الجوف وحائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "دراسة تشخيصية"..(د/حسين مريزيق السرحاني) 
  • مصادر تمويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وبريطانيا"دراسة مقارنة"..(أ/نوال بنت سعد الطويرقي)
  • القيم التنظيمية المحفزة للإبداع الإداري لدى مديرات مدارس التعليم الثانوي العام(الحكومي والأهلي) بمدينة مكة المكرمة..(أ/فوزية بنت عبدالرحمن سالم بانعمه)


وشمل الجزء الثاني ثمانية بحوث أيضا وهي..

  • التسامح كمنبئ للأمن النفسي لدى المتزوجين وغير المتزوجين من طلاب الدراسات العليا..(أ.د/زينب محمود شقير)
  • التوافق النفسي والانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم ..(د/عبدالرؤف إسماعيل محفوظ)
  • فعالية برنامج تدريبي للأمهات في تنمية بعض مهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفالهم المعاقين عقليا في مرحلة التدخل المبكر ..(د/خالد رمضان عبدالفتاح سليمان)
  • استخدام القصة والتشكيل بخامة العجائن الملونة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإبداعية لدى طفل الروضة..(د/حنان حسن إبراهيم وآخرون)
  • أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ..(د/عماد حسين حافظ إبراهيم وآخرون)
  • العنف الأسري وأثره على كل من الهناء الشخصي والعدوانية لدى الأبناء بالمدينه المنورة..(د/نايف محمد الحربي,د/أبو المجد إبراهيم الشوربجي)
  • التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي..(د/عبير مختار شاكر محمود)
  • Gender,Academic Level-Based Comparative Study on University Students' .Epistemological Beliefs Towards English Language Learning..(Dr.Abdulrahman A.Al Asmari, Dr.Nasrah Mahmoud Ismail)


وشمل الجزء الثالث سبعة بحوث وهي..


  • الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية .. إعداد :  د / جمال الدين إبراهيم محمود .
  • أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية .. إعداد :  د / رضا محمد توفيق محمد على
  • استخدام التعلم الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر  الكيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية .. إعداد :  د / سمير محمد عقل عقيلي .
  • فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R  ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذكار لدى الطالبة المعلمة  .. إعداد :       د / علياء علي عيسى علي السيد.
  • فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشاركية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفكير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم .. إعداد :  د / إيمان عبد الكريم كامل نويجي.
  • تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية .. إعداد :         د / جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي.
  • منظومة التربية العملية بكلية التربية جامعة الزقازيق:الممارسات الحالية والتصور المقترح  .. إعداد :               د / أسماء محمد حسن عبد المجيد .

أعضاء جدد في الهيئة الاستشارية وهيئة تحرير المجلة

أصدر مجلس إدارة رابطة التربويين العرب في اجتماعه بتاريخ २५//2012م برئاسة الأستاذ الدكتور / ماهر إسماعيل صبري قرارا بمنح : سعادة الأستاذ الدكتور / سعيد إسماعيل علي أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس ، و سعادة الأستاذة الدكتورة / سهير كامل أحمد أستاذ الصحة النفسية بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة العضوية الفخرية لرابطة التربويين العرب ، وضمهما لأعضاء الهيئة الاستشارية الدولية للرابطة ومجلتها العربية الإقليمية المحكمة دوليا : دراسات عربية في التربية وعلم النفس اعتبارا من شهر مايو ، كما أصدر مجلس الإدارة قرارا بضم : سعادة الأستاذة الدكتورة / نجاح السعدي المرسي أستاذ تعليم العلوم بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، و سعادة الدكتورة / عطيات محمد يس أستاذ تعليم العلوم المشارك بجامعة بنها أعضاء في هيئة تحرير مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس اعتبارا من عدد شهر أبريل

العدد الثالث والعشرون ..


صدر العدد الثالث والعشرون من مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس لشهر مارس 2012م ، وقد صدر العدد في جزءين شمل كل منهما عدد ثمانية بحوث :
الجزء الأول :
شمل الجزء الأول ثمانية بحوث هي :

  • فاعلية برنامج الكتروني مقترح لتنمية مهارات التقويم الشامل لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية " ।إعداد : د / محمد أبو الفتوح وآخرون
  • مدى استخدام أنماط ومتطلبات التعليم الإلكتروني في برنامج الإعداد التربوي لمعلمة اللغة العربية بجامعة أم القرى" إعداد : د / حنان سرحان عواد النمري
  • التخطيط لاستخدام مبادئ إدارة الجودة الشاملة لديمنج "Deming" في كلية التربية بجامعة الطائف إعداد : د / ليلى محمد حسني أبو العلا
  • دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الأساسية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين" إعداد : د / معن محمود عياصره
  • فاعلية برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية في بعض رياض الأطفال بمحافظة الزرقاء بالأردن " إعداد : د / عبد الرؤوف إسماعيل محمود محفوظ
  • تمكين المعلمين بمدارس التعليم العام وعلاقته بسلوك مواطنتهم التنظيمية" إعـداد: د / أشرف السعيد أحمد محمد
  • كيف يدرك المعلم دور المشرف التربوي؟ " إعداد : أ / غازي أديب مصطفى حسنية
  • الجهود التربوية لبعض علماء الحديث " إعداد : أ / عائشة بنت عامر السفياني
الجزء الثاني :شمل الجزء الثاني ثمانية بحوث أيضا هي :
  • فاعلية وحدة مقترحة في التربية الاقتصادية ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على التحصيل وتنمية الاتجاه لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة " .. إعداد : د / أسماء زين صادق الأهدل
  • شيوع الضغوط النفسية وعلاقتها بعدد من المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمات المدارس المتوسطة بالمدينة المنورة " .. إعداد : د / فوزية بنت سعد الصبحي
  • آراء المعلمات حول أهمية استخدام التقنيات التعليمية والصعوبات التي تواجههن لاستخدامها في مدارس البنات بمكة المكرمة" .. إعداد : د / رقية عبد اللطيف مندوره
  • أثر استخدام إستراتيجية تدريس الفريق على مستوى التحصيل في وحدة الغذاء والتغذية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة" ॥ إعداد : د / محاسن إبراهيم شمو
  • استخدام النشاط التمثيلي ولعب الأدوار لتنمية مهارات التفكير العلمي لأطفال الروضة " ॥ إعداد : د / حنان شوقي عبد المعز محمد المجولي
  • برنامج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بجامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية" .. إعداد : د / محمد محمد السيد عبد الرحيم। د / حباب عبد الحي محمد عثمان ، د / محمد مسلم حسن على وهبة
  • الملامح التربوية لأخلاقيات الحرب في السيــرة النبوية المعــاهدة ، والمنــابذة، ومعاملة الأسرى أنموذجاً ( دراسة تربوية تأصيلية ) "॥ إعداد د / عمر بن حسن إبراهيم الراشدي
  • الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في مجال اكتشاف الطالبة الموهوبة فنياً ورعايتها بمدينة مكة المكرمة" إعداد .. أ / فاطمة بنت علي بن عبد الله الغامدي

الجزء الثالث :
  • الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية .. إعداد :  د / جمال الدين إبراهيم محمود .
  • أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية .. إعداد :  د / رضا محمد توفيق محمد على
  • استخدام التعلم الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر  الكيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية .. إعداد :  د / سمير محمد عقل عقيلي .
  • فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R  ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذكار لدى الطالبة المعلمة  .. إعداد :       د / علياء علي عيسى علي السيد.
  • فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشاركية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفكير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم .. إعداد :  د / إيمان عبد الكريم كامل نويجي.
  • تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية .. إعداد د / جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي.
  • منظومة التربية العملية بكلية التربية جامعة الزقازيق:الممارسات الحالية والتصور المقترح  .. إعداد : د / أسماء محمد حسن عبد المجيد .



المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com