مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

العدد السادس والعشرون..


 صدر العدد السادس والعشرون لشهر يونيو 2012م من المجلة العربية الإقليمية المحكمة دوليا :دراسات عربية في التربية وعلم النفس التي تصدرها رابطة التربويين العرب، وقد صدر العدد في ثلاثة أجزاء:


 شمل الجزء الأول سبعة بحوث هي:
  •  اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع الكامنة وراء التحاقهم بالتخصص بجامعة المجمعة .. إعداد :  د / واصف العايـــد وآخران
  • الذكاء الانفعالي كمنبئ بكل من الرضا عن الحياة والثقة بالنفس لدي طلاب الجامعة .. إعداد : د / عبد الحميد عبد العظيم محمود رجيعه ،  د /  أحمـد محمـد شافعـي              
  • الفرق بين طلاب الظروف الخاصة والطلاب العاديين في توكيد الذات وحل المشكلات بمدينة مكة المكرمة .. إعداد :   د / عبد الوهاب بن مشرب أنديجاني
  • مدى ممارسة معلم الرياضيات لاستراتيجيات ما وراء لمعرفة اثناء تدريس المشكلة الرياضية اللفظية .. إعداد : د / محمد بن علي عوضه الشهري
  • واقع الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية  لأطفال دور الرعاية والتأهيل المهني .. إعداد : د/ محمـــد عبد الستــــــار سالــــــم.
  •  استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة المناسبة أساليب تعلّم الطالبات بقسم اللغة العربية بجامعة الملك عبد العزيز  .. إعداد : د / وفاء بنت حافظ عشيش العويضي.
  • علاقة بعض العوامل المؤثرة في التسرب الجامعي بعادات العقل لدى عينة من الطلاب المتسربين من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية .. إعداد : د/ حمدان ممـدوح الشامي.
 
  وشمل الجزء الثاني سبعة بحوث أيضا هي:

  • فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى  الأطفال  ضعاف السمع من مستخدمي جهاز زراعة القوقعة السمعية الإلكترونية بالمرحلة الابتدائية .. إعداد :  د/سعيد كمال عبد الحميد  د/محمد عثمان بشاتوة
  •  أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تحسين  الاستيعاب القرائي والتعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية بالأردن .. إعداد : أ . د / ناصر محمود المخزومي ، د / زياد أحمد سلامة البطاينة
  • أثر المناهج المطورة في الرياضيات والعلوم الطبيعية على تنمية التحصيل والتفكير وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية  .. إعداد : أ . د /  محمد أبو الفتوح حامد وآخرون
  • أساليب التفكير" لستيرنبرج" وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم  ذاتياً لدى عينة من طلاب التربية الخاصة بمدينة جدة .. إعداد : د / عصام الدسوقى إسماعيل الجبة
  •  فاعلية برنامج مقترح للتدريبات المهنية في تنمية مهارات المنتج الفني لدى طالبات المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية  .. إعداد : د / وائل أحمد راضى سعيد
  • فعالية برنامج قائم على القصة الحركية في الحد من السلوك النمطي وسلوك إيذاء الذات لدى الأطفال التوحديين  .. إعداد :  د/عبد الفتاح رجب على محمد مطر .
  • تحديات تطبيق معايير الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى" .. إعداد : أ / سحر بنت خلف سلمان مددين.
  وشمل الجزء الثالث سبعة بحوث أيضا هي:
  • " المنهج الأخلاقي للمسلم " .. إعداد : د/ خديجة بنت محمد الجيزاني .
  • " مدخل مقترح قائم على عادات العقل لتدريب الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلى على مهارات التفكير التأملي  بكلية التربية النوعية " .. إعداد : د / هالة سعيد عبد العاطى أبو ا لعلا .
  • " أساليب المعاملة الوالدية للموهوبين في مرحلة المراهقة دراسة وصفية تحليلية لعينة من الموهوبين والموهوبات في مرحلة المراهقة " .. إعداد : د/ فاطمة رمزي أحمد المدني .
  • " أثر برنامج تدريبي قائم على تحسين التفكير الإيجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسيا " .. إعداد : د/ منال على محمد الخولي .
  • " فاعلية التجريب كمدخل لإكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الكيميائية " .. إعداد : د/ غادة محمد سامى المحلاوى .
  • " فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية مهارات  التفكير الجغرافي والميول الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية " .. إعداد : د / رجاء محمد عبد الجليل .
  • " أثر برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية التفكيرالمستقبلي  والاتجاه نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بعفيف " .. إعداد : د / هيام عبد الراضى أبو المجد ، د / لمياء محمود محمد القاضى .

العدد الخامس والعشرون..

 
صدر العدد الخامس والعشرون لشهر مايو 2012م من المجلة العربية الإقليمية المحكمة دوليا :دراسات عربية في التربية وعلم النفس التي تصدرها رابطة التربويين العرب، وقد صدر العدد في ثلاثة أجزاء:

شمل الجزء الأول سبعة بحوث هي:

  • تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب ومتطلباتها .. إعداد : د / برهان نمر إبراهيم بابية ، د / محمد نمر إبراهيم بابية.
  • أثر تدريس مادة مهارات التفكير في اكتساب مهارات التفكير الناقد وتقدير الذات  لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية بجامعة أم القرى .. إعداد : د / نوار بنت محمد سعد الحربي .
  • أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية كمنبئات بالقدرات الابتكارية لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين .. إعداد : د / جابر محمد عبدالله عيسى ، د / أحمد محمد جاد الرب أبوزيد .
  • أثر استراتيجية المنظم المتقدم في تدريس مادة البلاغة على التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي بالأردن .. إعداد : د / زياد أحمد سلامة البطاينة.
  • فاعلية برنامج قائم على العلاج بالمعنى في تحسين مستوى الطموح لدى عينة من التلاميذ بطيئي التعلم .. إعداد : د / أيمن رمضان زهران.
  • التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك في ضوء معايير الجودة والاعتماد .. إعداد : د/ محمد يوسف مرسي نصر،  د/ محمد مسلم حسن على.
  • أثر استخدام خريطة الشكل (v) في تدريس العلوم في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف الأول متوسط .. أ/غرم الله علي الخثعمي.
 
  وشمل الجزء الثاني سبعة بحوث أيضا وهي:

 
  • فعالية برنامج رقمي باستخدام الحاسب الآلي للتدريب على "الاستدعاء المباشر للمعلومات اللفظية " لدى عينة من التلاميذ ذوي "صعوبات التعلم" بالمرحلة الابتدائية .. إعداد :  أ . د / محمد على كامل محمد، أ . د / حسن مصطفى عبد المعطي ، د / زين حسن ردادي .
  • برنامج لزيادة كفاءة وفاعلية كلاً من الانتباه  والإدراك من خلال ممارسة أنشطة معرفية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية .. إعداد :   د / أسامة فاروق مصطفي سالم
  • فعالية برنامج لتنمية مهارات التأهيل ما قبل المهني لدي عينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم .. إعداد :  د / خالد عبد الحميد عثمان ، د / أحمد نبوي عيسي.
  • الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في مقررات  الرياضيات على ضوء معايير الجودة الشاملة .. إعداد :  د / سوسن عبدالحميد كوسه.
  • أساليب المواجهة لدى المراهقين المُعاقين عقلياً "القابلين للتعلم" والعاديين "دراسة مقارنة" .. إعداد :  د / أحمد فتحي علي.
  • تصور مقترح لتفعيل دور جامعة تبوك في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب .. إعــــــداد :  د/ فواز بن عقيل الجهني ،د/ محمد فتحي عبد الفتاح حسين .
  • إعداد مقياس الكشف عن إضطراب طيف التوحد خلال المراحل العمرية المختلفة والكشف عن فاعليته.. إعداد : أ/ نيرمين بنت عبدالرحمن قطب.

  وشمل الجزء الثالث سبعة بحوث أيضا وهي:


  • " التنبؤ بعادات العقل من خلال الذكاء الوجداني واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة " .. إعداد : د / جمال فرغل اسماعيل الهواري ، د / وليد عاطف منصور الصياد .
  • " علم الاجتماع المرئي رؤية جديدة في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية ".. إعداد : د/ ولاء أحمد غريب .
  • " التعلم الاستراتيجي وأثره في تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز والرضا عن التعلم في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية " إعداد : د / حياة على محمد رمضان   د / منى فيصل أحمد الخطيب .
  • " تمكين متعلمى  اللغة  من المعرفة الأوتوماتيكية للأسباب التى تعوق تواصلهم عند استخدامهم تلك اللغة  ( منشور باللغة الانجليزية ). .. إعداد : " د / آمال محمود المطراوى.
  • " نموذج مقترح قائم على مدخل "تنويع التدريس" لتنمية مهارات تدريس الفهم القرائى لدى الطالبة المعلمة بشعبة اللغة الفرنسية ( منشور باللغة الفرنسية ) "  .. إعداد : د / نسرين صلاح عبد الغني .
  • " برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم التربوية  لدى الطلاب المعلمين باللغة الفرنسية  وفقا للنظرية البنائية ( منشور باللغة الفرنسية ) " .. إعداد : د / شرين كمال درويش .
  • " اثر استخدام استراتيجية تدريس الاقران علي تنمية مهارات اللغة الفرنسية لدي طلاب الصف الاول الثانوي " ( منشور باللغة الفرنسية ) .. إعداد :  د / علي مصطفى يوسف محمود


المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com