مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

العدد الثاني عشر ..



صدر العددالثاني عشر من مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس وفيه :
  • تعليم الفاهيم العلمية الخاصة بموضوع الصوت للمعاقين سمعيا ॥ أ د / ماهر إسماعيل صبري ، أ د / ناهد عبد الراضي نوبي ।
  • تقييم مدى فاعلية معاهد التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية دراسة ميدانية لمعاهد المدينة المنورة في العام ألف وأربعمائة وسبعة وعشرون د / جمال مثقال مصطفى القاسم.
  • واقع استخدام معلمي الرياضيات بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية ومعوقات توظيفها من وجهة نظرهم د/ محمد عبد العزيز عواد الحجيلي ।
  • فعالية حقيبة تعليمية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة ॥ د / صفاء أحمد محمد محمد।
  • حقوق الإنسان المتضمنة في كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من برنامج محو الأمية وتعليم الكبيرات بالمملكة العربية السعودية ॥د / غادة حمزة محمد الشربيني।
  • دور مناهج التاريخ في تحقيق الأمن الفكري في عصر المعلومات ॥ د / عبد العزيز السيد عبد العزيز ।
  • فاعلية استراتيجية ماوراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمكة المكرمة ॥ أ / بسينة عبد الله سعيد الغامدي।
  • فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة أ / واود جمال راوه ।
  • الأساليب التدريسية للقراءة الناقدة المستخدمة من قبل معلمات اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي بمكة المكرمة أ / ندا حسن إلياس فلمبان ।
  • بناء وتقنين مقياس للوعي المهني لدى المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية ॥ أ / مها مرزوق الصبحي।
  • شخصية العدد : المرحوم الأستاذ الدكتور / يوسف صلاح الدين قطب.

العدد الحادي عشر ..



صدر العدد الحادي عشر من مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ومحتوياته على النحو التالي :
  • مناهج الفيزياء ومعايير التربية العلمية أ د / ناهد عبد الراضي نوبي ।
  • فعالية التعليم المبني على التخيل الموجه في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلميذات المرحلة المتوسطة في مادة العلوم د / كوثر سالم بلجون ।
  • أثر التدريس بنموذج هيرمان على مستوى التحصيل وسمات الإبداع لدىطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية د / نجاة عبد الله محمد بوقس।
  • فاعلية الخرائط العقلية لتدريس الكيمياء في تنمية التفكير الناقد واستيعاب المفاهيم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات الأساليب المعرفية المختلفة التعقيد / التبسيط المعرفي بالمملكة العربية السعودية هالة سعيد أحمد باقادر العامودي।
  • المعتقدات المعرفية وبعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي أساليب التعلم المختلفة د/ محمود عوض الله سالم ، د / أمل عبد المحسن ذكي ।
  • فاعلية برنامج قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات تدريس البلاغة لدى الطالبات المعلمات بقسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بمكة المكرمة أ/ نوال علي حسن زايد।
  • فاعلية نموذج دورة التعلم فوق المعرفية في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات ماوراء المعرفة لدى طلاب المرحلة المتوسطة أ / سلمان رشيدان الحربي ، أ د / ماهر إسماعيل صبري।
  • فاعلية استراتيجية فكر - زاوج - شارك لتعلم العلوم في تنمية العمليات المعرفية العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة أ / عبد العزيز لافي الحربي ، أ د / ماهر إسماعيل صبري।
  • شخصية العدد : المرحوم الأستاذ الدكتور / فؤاد أبو حطب।
المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com