مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

العدد التاسع والعشرون..


صدور العدد التاسع والعشرون لشهر سبتمبر 2012م من المجلة العربية الإقليمية المحكمة دوليا :دراسات عربية في التربية وعلم النفس التي تصدرها رابطة التربويين العرب، وقد صدر العدد في ثلاثة أجزاء :


شمل الجزء الأول سبعة بحوث هي:

·    " متطلبات تطوير الإدارة الإلكترونية بجامعة الطائف من وجهة نظر  أعضاء هيئة التدريس والعاملين " .. إعداد : د . أحمد إبراهيم عبد العليم إبراهيم ، د . خلف سليـــــــــم سليــــــــــم القرشي,  د . عوض الله سليمان عوض الله محمد .

·    " فعالية بعض النماذج الإعلامية ـ المتمركزة حول الطفل ـ في تنمية معارف وسلوكيات طفل الروضة بحقوقه الاتصالية ".. إعداد : د  / نـــــــوره حمدي محمد أبوسنـــــــــة ( باحث رئيس ) ، د  / سحــــــــــر توفيــــــــــق نسيـــــــــــــم . ( باحث مشارك ) ،  د / فاطمة الزهراء محمود عثمان (باحث مشارك ).

·    " فعالية استراتيجية التعلم التعاوني في ضوء التعليم البنائي في تنمية التفكير الابتكاري لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي".. إعداد : د/ أحمد عبدالمجيد أبوالحمائل .

·    " الذكاء الروحي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والراشدين" .. إعداد : د / فتحي عبد الرحمن الضـــبع .

·         " مستوى الثقافة الجغرافية لدى طالبات كلية  البنات " .. إعداد :  د/  دعاء محمد محمود درويش .

·    " أثر نموذج التعلم البنائى فى الكيمياءالعملية على التحصيل وتنمية التفكير العلمى لدى طالبات جامعة أم القرى".. إعداد : أ / فايزة إبراهيم البدرى.

·         A Proposed Integrated Program Based on the Theories of Multiple Intelligences, Brain-Based Learning on the Achievement and Motivation of 1st Intermediate Students with Different Leaning styles. . Dr . Soad Mahmoud Nazer


وشمل الجزء الثاني سبعة بحوث أيضا وهي:

·    " دمج بعض أدوات تفكير برنامج كورت فى تعلم العلوم لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات حل المشكلة وفعالية الذات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي" .. إعداد : د /  أميمة محمد عفيفي أحمد .

·    " فعالية برنامج تدريبى قائم على الذكاء الوجدانى فى تنمية التفكير الناقد وتعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى عينة من طلاب الجامعة ".. إعداد : د/ هناء محمد زكى .

·    " التقييم الذاتي للمدارس في ضوء المعايير القومية، اتجاه حديث نحو تطوير وإصلاح التعليم الأساسي في مصر: دراسة ميدانية ".. إعداد :  د / علي أحمد مقرب علواني .

·    " دراسة مقارنة للفروق بين الجنسين في السلوك الاستقوائي والمُناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ".. إعداد : د / ماجدة حسين محمود .

·    " واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتقويم البديل وعلاقة ذلك بمعتقداتهم حوله ".. إعداد : د / إبراهيم محمد عبد الله حسن .

·    " استراتيجية بنائية مقترحة لتدريس الاقتصاد المنزلي وأثرهــــــا في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية ".. إعداد : أ / ميساء بنت هاشم بن زامل الشريف .

·    "  واقع بحوث تعليم اللغة العربية وتعلمها بكلية التربية جامعة أم القرى ( دراسة مسحية تحليلية) ".. إعداد : أ/ زكية صالح صالح المالكي.

وشمل الجزء الثالث سبعة بحوث هي :

·   " فاعلية استراتيجية قبعات التفكير الست لتدريس  النصوص القرآنية في تنمية التفكير الإبداعي, والقيم الخُلقية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري ".. إعداد : د/خضرة سالم عبد الحميد ، د/  دعاء أبو اليزيد البسطامي.
·   " فاعلية برنامج إرشادي في خفض الشعور بالوحدة النفسية وتحسين  فعالية الذات لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر".. إعداد : د /صالح عبد المقصود السواح.
·   " تنظيم الذات الأكاديمي وعلاقته بقلق الاختبار  لدى عينة من طلاب الجامعة".. إعداد : د/ عبد النعيم عرفة محمود ، د/ طـارق محمد فتحي.
·   " استراتيجية مقترحة لتنمية التفكير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ".. إعداد :     د/  فاطمة عبد السلام ابو الحديد.
·       " أثر الصور الذهنية على المعالجات الكمية : تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميكانيكا ".. إعداد : د / ماهر محمد العرفج .
·   " اثر برنامج تدريبي للمراقبة الذاتية في علاج مشكلة الانتباه لدى طلاب المرحلة الاساسية في مدينة سكاكا ".. إعداد : د / محمود راشد يعقوب الشديفات.

·       Attitudes and Perceptions of Egyptian EFL Post-Graduate students towards Information and Communication Technology (ICT) in Terms of Gender, Geographical Location, and Employment Status.  Dr Ali Ahmed Amer

المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com