صدر العدد الثالث والعشرون من مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس لشهر مارس 2012م ، وقد صدر العدد في جزءين شمل كل منهما عدد ثمانية بحوث :
الجزء الأول :شمل الجزء الأول ثمانية بحوث هي :
- فاعلية برنامج الكتروني مقترح لتنمية مهارات التقويم الشامل لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية " ।إعداد : د / محمد أبو الفتوح وآخرون
- مدى استخدام أنماط ومتطلبات التعليم الإلكتروني في برنامج الإعداد التربوي لمعلمة اللغة العربية بجامعة أم القرى" إعداد : د / حنان سرحان عواد النمري
- التخطيط لاستخدام مبادئ إدارة الجودة الشاملة لديمنج "Deming" في كلية التربية بجامعة الطائف إعداد : د / ليلى محمد حسني أبو العلا
- دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الأساسية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين" إعداد : د / معن محمود عياصره
- فاعلية برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية في بعض رياض الأطفال بمحافظة الزرقاء بالأردن " إعداد : د / عبد الرؤوف إسماعيل محمود محفوظ
- تمكين المعلمين بمدارس التعليم العام وعلاقته بسلوك مواطنتهم التنظيمية" إعـداد: د / أشرف السعيد أحمد محمد
- كيف يدرك المعلم دور المشرف التربوي؟ " إعداد : أ / غازي أديب مصطفى حسنية
- الجهود التربوية لبعض علماء الحديث " إعداد : أ / عائشة بنت عامر السفياني
- فاعلية وحدة مقترحة في التربية الاقتصادية ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على التحصيل وتنمية الاتجاه لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة " .. إعداد : د / أسماء زين صادق الأهدل
- شيوع الضغوط النفسية وعلاقتها بعدد من المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمات المدارس المتوسطة بالمدينة المنورة " .. إعداد : د / فوزية بنت سعد الصبحي
- آراء المعلمات حول أهمية استخدام التقنيات التعليمية والصعوبات التي تواجههن لاستخدامها في مدارس البنات بمكة المكرمة" .. إعداد : د / رقية عبد اللطيف مندوره
- أثر استخدام إستراتيجية تدريس الفريق على مستوى التحصيل في وحدة الغذاء والتغذية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة" ॥ إعداد : د / محاسن إبراهيم شمو
- استخدام النشاط التمثيلي ولعب الأدوار لتنمية مهارات التفكير العلمي لأطفال الروضة " ॥ إعداد : د / حنان شوقي عبد المعز محمد المجولي
- برنامج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بجامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية" .. إعداد : د / محمد محمد السيد عبد الرحيم। د / حباب عبد الحي محمد عثمان ، د / محمد مسلم حسن على وهبة
- الملامح التربوية لأخلاقيات الحرب في السيــرة النبوية المعــاهدة ، والمنــابذة، ومعاملة الأسرى أنموذجاً ( دراسة تربوية تأصيلية ) "॥ إعداد د / عمر بن حسن إبراهيم الراشدي
- الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في مجال اكتشاف الطالبة الموهوبة فنياً ورعايتها بمدينة مكة المكرمة" إعداد .. أ / فاطمة بنت علي بن عبد الله الغامدي
- الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية .. إعداد : د / جمال الدين إبراهيم محمود .
- أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية .. إعداد : د / رضا محمد توفيق محمد على
- استخدام التعلم الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر الكيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية .. إعداد : د / سمير محمد عقل عقيلي .
- فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذكار لدى الطالبة المعلمة .. إعداد : د / علياء علي عيسى علي السيد.
- فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشاركية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفكير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم .. إعداد : د / إيمان عبد الكريم كامل نويجي.
- تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية .. إعداد د / جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي.
- منظومة التربية العملية بكلية التربية جامعة الزقازيق:الممارسات الحالية والتصور المقترح .. إعداد : د / أسماء محمد حسن عبد المجيد .