مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

العدد الثالث والعشرون ..


صدر العدد الثالث والعشرون من مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس لشهر مارس 2012م ، وقد صدر العدد في جزءين شمل كل منهما عدد ثمانية بحوث :
الجزء الأول :
شمل الجزء الأول ثمانية بحوث هي :

  • فاعلية برنامج الكتروني مقترح لتنمية مهارات التقويم الشامل لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية " ।إعداد : د / محمد أبو الفتوح وآخرون
  • مدى استخدام أنماط ومتطلبات التعليم الإلكتروني في برنامج الإعداد التربوي لمعلمة اللغة العربية بجامعة أم القرى" إعداد : د / حنان سرحان عواد النمري
  • التخطيط لاستخدام مبادئ إدارة الجودة الشاملة لديمنج "Deming" في كلية التربية بجامعة الطائف إعداد : د / ليلى محمد حسني أبو العلا
  • دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي المدارس الأساسية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين" إعداد : د / معن محمود عياصره
  • فاعلية برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية في بعض رياض الأطفال بمحافظة الزرقاء بالأردن " إعداد : د / عبد الرؤوف إسماعيل محمود محفوظ
  • تمكين المعلمين بمدارس التعليم العام وعلاقته بسلوك مواطنتهم التنظيمية" إعـداد: د / أشرف السعيد أحمد محمد
  • كيف يدرك المعلم دور المشرف التربوي؟ " إعداد : أ / غازي أديب مصطفى حسنية
  • الجهود التربوية لبعض علماء الحديث " إعداد : أ / عائشة بنت عامر السفياني
الجزء الثاني :شمل الجزء الثاني ثمانية بحوث أيضا هي :
  • فاعلية وحدة مقترحة في التربية الاقتصادية ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على التحصيل وتنمية الاتجاه لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة " .. إعداد : د / أسماء زين صادق الأهدل
  • شيوع الضغوط النفسية وعلاقتها بعدد من المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمات المدارس المتوسطة بالمدينة المنورة " .. إعداد : د / فوزية بنت سعد الصبحي
  • آراء المعلمات حول أهمية استخدام التقنيات التعليمية والصعوبات التي تواجههن لاستخدامها في مدارس البنات بمكة المكرمة" .. إعداد : د / رقية عبد اللطيف مندوره
  • أثر استخدام إستراتيجية تدريس الفريق على مستوى التحصيل في وحدة الغذاء والتغذية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة" ॥ إعداد : د / محاسن إبراهيم شمو
  • استخدام النشاط التمثيلي ولعب الأدوار لتنمية مهارات التفكير العلمي لأطفال الروضة " ॥ إعداد : د / حنان شوقي عبد المعز محمد المجولي
  • برنامج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بجامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية" .. إعداد : د / محمد محمد السيد عبد الرحيم। د / حباب عبد الحي محمد عثمان ، د / محمد مسلم حسن على وهبة
  • الملامح التربوية لأخلاقيات الحرب في السيــرة النبوية المعــاهدة ، والمنــابذة، ومعاملة الأسرى أنموذجاً ( دراسة تربوية تأصيلية ) "॥ إعداد د / عمر بن حسن إبراهيم الراشدي
  • الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في مجال اكتشاف الطالبة الموهوبة فنياً ورعايتها بمدينة مكة المكرمة" إعداد .. أ / فاطمة بنت علي بن عبد الله الغامدي

الجزء الثالث :
  • الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية .. إعداد :  د / جمال الدين إبراهيم محمود .
  • أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية .. إعداد :  د / رضا محمد توفيق محمد على
  • استخدام التعلم الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر  الكيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية .. إعداد :  د / سمير محمد عقل عقيلي .
  • فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R  ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذكار لدى الطالبة المعلمة  .. إعداد :       د / علياء علي عيسى علي السيد.
  • فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشاركية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفكير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم .. إعداد :  د / إيمان عبد الكريم كامل نويجي.
  • تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية .. إعداد د / جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي.
  • منظومة التربية العملية بكلية التربية جامعة الزقازيق:الممارسات الحالية والتصور المقترح  .. إعداد : د / أسماء محمد حسن عبد المجيد .



المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com