تأليف:
أ.د/
عبد الله علي إبراهيم , د/
نادية محمد شريف
ويتكون الكتاب من أحد عشر فصلا كالتالي:
الفصل الأول :
مفاهيم وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الثاني:
المعاقين بصريــا ، طرق تعليمهم
، وكيفية اكتسابهم للمفاهيم
الفصل الثالث:
استراتيجيات تدريس العلوم للمعاقين بصريا
الفصل الرابع:
المعاقين سمعيا ، المفهوم ، طرق
الكشف عنهم واستراتيجيات
تعليمهم العلوم
الفصل الخامس:
المعاقين عقليا المفهوم ، فئاتهم
، طرائق تعليمهم العلوم
الفصل السادس:
تدريس العلوم لذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا ،
المفهوم وطرق تعليمهم العلوم
الفصل السابع :
الموهوبين والفائقين ، فئاتهم ، وطرق الكشف عنهم
الفصل الثامن:
فلسفة تعليم العلوم للموهوبين والمبدعين
الفصل التاسع :
مفهوم الذات والاتجاهات نحو تدريس العلوم لذوي الاحتياجات
الخاصة
الفصل العاشر :
إعداد معلم العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الحادي عشر:
تقنيات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة