مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

العدد الرابع والعشرون..

صدور العدد الرابع والعشرون لشهر أبريل 2012م من المجلة :


صدر العدد الرابع والعشرون لشهر أبريل 2012م من المجلة العربية الإقليمية المحكمة دوليا : دراسات عربية في التربية وعلم النفس التي تصدرها رابطة التربويين العرب، وقد صدر العدد في ثلاثة أجزاء: 

شمل الجزء الأول ثمانية بحوث هي :

  •  برنامج تدريبي مقترح لعلاج الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير بحوث التربية العلمية المنشورة بالمملكة العربية السعودية ..(أ.د/ماهر إسماعيل صبري وآخرون)
  • فعالية برنامج لتدريس الحروف الأبجدية باستخدام دوائر التعلم على تنمية المفردات اللغوية والكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة..(د/وفاء رشاد راوي,د/رضا مسعد الجمال)
  • الكفايات التعليمية لدى معلمي التوحديين وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي والضغوط النفسية ..(د/عبدالفتاح رجب علي مطر وآخرون) 
  • فاعلية إحدى الاستراتيجيات المتمركزة على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفكير الرياضي والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة..(د/أحمد عفت مصطفى قرشم)
  • دور التخطيط الاستراتيجي في رفع الكفاءة الانتاجية للعاملين بإدارة التخطيط المدرسي من وجهة نظر مديري التخطيط المدرسي في المملكة العربية السعودية .. (د/نوف خلف محمد الحضرمي)
  • الثقافة التنظيمية السائدة في جامعتي الجوف وحائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "دراسة تشخيصية"..(د/حسين مريزيق السرحاني) 
  • مصادر تمويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وبريطانيا"دراسة مقارنة"..(أ/نوال بنت سعد الطويرقي)
  • القيم التنظيمية المحفزة للإبداع الإداري لدى مديرات مدارس التعليم الثانوي العام(الحكومي والأهلي) بمدينة مكة المكرمة..(أ/فوزية بنت عبدالرحمن سالم بانعمه)


وشمل الجزء الثاني ثمانية بحوث أيضا وهي..

  • التسامح كمنبئ للأمن النفسي لدى المتزوجين وغير المتزوجين من طلاب الدراسات العليا..(أ.د/زينب محمود شقير)
  • التوافق النفسي والانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم ..(د/عبدالرؤف إسماعيل محفوظ)
  • فعالية برنامج تدريبي للأمهات في تنمية بعض مهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفالهم المعاقين عقليا في مرحلة التدخل المبكر ..(د/خالد رمضان عبدالفتاح سليمان)
  • استخدام القصة والتشكيل بخامة العجائن الملونة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإبداعية لدى طفل الروضة..(د/حنان حسن إبراهيم وآخرون)
  • أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ..(د/عماد حسين حافظ إبراهيم وآخرون)
  • العنف الأسري وأثره على كل من الهناء الشخصي والعدوانية لدى الأبناء بالمدينه المنورة..(د/نايف محمد الحربي,د/أبو المجد إبراهيم الشوربجي)
  • التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي..(د/عبير مختار شاكر محمود)
  • Gender,Academic Level-Based Comparative Study on University Students' .Epistemological Beliefs Towards English Language Learning..(Dr.Abdulrahman A.Al Asmari, Dr.Nasrah Mahmoud Ismail)


وشمل الجزء الثالث سبعة بحوث وهي..


  • الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية .. إعداد :  د / جمال الدين إبراهيم محمود .
  • أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية .. إعداد :  د / رضا محمد توفيق محمد على
  • استخدام التعلم الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر  الكيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية .. إعداد :  د / سمير محمد عقل عقيلي .
  • فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R  ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذكار لدى الطالبة المعلمة  .. إعداد :       د / علياء علي عيسى علي السيد.
  • فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشاركية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفكير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم .. إعداد :  د / إيمان عبد الكريم كامل نويجي.
  • تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية .. إعداد :         د / جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي.
  • منظومة التربية العملية بكلية التربية جامعة الزقازيق:الممارسات الحالية والتصور المقترح  .. إعداد :               د / أسماء محمد حسن عبد المجيد .

المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com