صدور العدد الرابع والعشرون لشهر أبريل 2012م من المجلة :
صدر العدد الرابع والعشرون لشهر أبريل 2012م من المجلة العربية الإقليمية المحكمة دوليا : دراسات عربية في التربية وعلم النفس التي تصدرها رابطة التربويين العرب، وقد صدر العدد في ثلاثة أجزاء:
شمل الجزء الأول ثمانية بحوث هي :
- برنامج تدريبي مقترح لعلاج الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير بحوث التربية العلمية المنشورة بالمملكة العربية السعودية ..(أ.د/ماهر إسماعيل صبري وآخرون)
- فعالية برنامج لتدريس الحروف الأبجدية باستخدام دوائر التعلم على تنمية المفردات اللغوية والكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة..(د/وفاء رشاد راوي,د/رضا مسعد الجمال)
- الكفايات التعليمية لدى معلمي التوحديين وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي والضغوط النفسية ..(د/عبدالفتاح رجب علي مطر وآخرون)
- فاعلية إحدى الاستراتيجيات المتمركزة على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفكير الرياضي والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة..(د/أحمد عفت مصطفى قرشم)
- دور التخطيط الاستراتيجي في رفع الكفاءة الانتاجية للعاملين بإدارة التخطيط المدرسي من وجهة نظر مديري التخطيط المدرسي في المملكة العربية السعودية .. (د/نوف خلف محمد الحضرمي)
- الثقافة التنظيمية السائدة في جامعتي الجوف وحائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "دراسة تشخيصية"..(د/حسين مريزيق السرحاني)
- مصادر تمويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وبريطانيا"دراسة مقارنة"..(أ/نوال بنت سعد الطويرقي)
- القيم التنظيمية المحفزة للإبداع الإداري لدى مديرات مدارس التعليم الثانوي العام(الحكومي والأهلي) بمدينة مكة المكرمة..(أ/فوزية بنت عبدالرحمن سالم بانعمه)
وشمل الجزء الثاني ثمانية بحوث أيضا وهي..
- التسامح كمنبئ للأمن النفسي لدى المتزوجين وغير المتزوجين من طلاب الدراسات العليا..(أ.د/زينب محمود شقير)
- التوافق النفسي والانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم ..(د/عبدالرؤف إسماعيل محفوظ)
- فعالية برنامج تدريبي للأمهات في تنمية بعض مهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفالهم المعاقين عقليا في مرحلة التدخل المبكر ..(د/خالد رمضان عبدالفتاح سليمان)
- استخدام القصة والتشكيل بخامة العجائن الملونة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإبداعية لدى طفل الروضة..(د/حنان حسن إبراهيم وآخرون)
- أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ..(د/عماد حسين حافظ إبراهيم وآخرون)
- العنف الأسري وأثره على كل من الهناء الشخصي والعدوانية لدى الأبناء بالمدينه المنورة..(د/نايف محمد الحربي,د/أبو المجد إبراهيم الشوربجي)
- التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي..(د/عبير مختار شاكر محمود)
- Gender,Academic Level-Based Comparative Study on University Students' .Epistemological Beliefs Towards English Language Learning..(Dr.Abdulrahman A.Al Asmari, Dr.Nasrah Mahmoud Ismail)
- الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية .. إعداد : د / جمال الدين إبراهيم محمود .
- أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نموذج SWOM التعليمى في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الخريطة العقلية للفهم التاريخي وتناول العلاقات واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية .. إعداد : د / رضا محمد توفيق محمد على
- استخدام التعلم الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مقرر الكيمياء العامة وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي والإنخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية .. إعداد : د / سمير محمد عقل عقيلي .
- فاعلية استخدام الدمج بين استراتيجيةPQ4R ومدخل معالجة المعلومات لتدريس مقرر المناهج فى تنمية الفهم العميق ومهارات الاستذكار لدى الطالبة المعلمة .. إعداد : د / علياء علي عيسى علي السيد.
- فاعلية استخدام بحوث الفعل (فردية/تشاركية) في تنمية الأداء التدريسي ومستوى التفكير التأملي لدى الطلاب/المعلمين بشعب العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلم .. إعداد : د / إيمان عبد الكريم كامل نويجي.
- تصميم قاعدة بيانات وإدارتها لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية .. إعداد : د / جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي.
- منظومة التربية العملية بكلية التربية جامعة الزقازيق:الممارسات الحالية والتصور المقترح .. إعداد : د / أسماء محمد حسن عبد المجيد .