مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا مستقلة.. تصدرها رابطة التربويين العرب.. برقم دولي ISSN:2090-7605:

الصورة1 الصورة2 الصورة3 الصورة4

أعداد مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ..

ملخصات بحوث العدد الـ 55 .. مع روابط التحميل..


" فاعلية برنامج دعم السلوك الإيجابي في تحسين بعض المظاهر السلوكية لدى الأطفال الأوتيزم المدمجين بالمدارس الابتدائية "
د / حسيب محمد حسيب
· مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحسين بعض المظاهر السلوكية لدى الأطفال الأوتيزم المدمجين بمدارس التعليم العام باستخدام برنامج لدعم السلوك الإيجابي، وتكونت عينة الدراسة من 4 أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 6ـ 7 أعوام، وتم استخدام استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء (تعريب: حنورة، 2001)، ومقياس السلوك التوافقي (تعريب: فرج، رمزي، 2001)، ومقياس المظاهر السلوكية للأوتيزم (إعداد: الباحث)، وبرنامج دعم السلوك الإيجابي (إعداد: الباحث) المكون من 40 جلسة والذي استغرق تطبيقه نحو 20 أسبوعاً، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي لصالح القياس البعدي في أبعاد: التفاعل الاجتماعي، والتواصل، وخفض السلوك النمطي، وخفض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.
The effectiveness of positive behavior support program to improve some aspects of behavioral for autism children in primary school
Dr.  Hasib Mohammed Hasib
Abestract:
    The study aimed to improve some aspects of behavior in  autism children primary school using the program to support positive behavior (SPB), the study sample consisted of 4 individuals between the ages of 6-7 years, used of primary data form (by: Researcher), scale of the Stanford-Binet Intelligence (by: Hanora, 2001), adjustment behavior Scale  (by: Faraj, & Ramsy, 2001), and scale manifestations behavioral Autism (by : researcher), and program support positive behavior (by: Researcher), consisting of 40 meetings which took applied about 20 weeks, and the results showed the presence of statistically significant differences between the average scores of tribal measurement and the average scores for the telemetric telemetric in dimensions: social interaction, communication, and reduce stereotyped behavior, and reduce emotional and behavioral disorders.



" جودة الخدمة فى نظم إدراة التعلم (LMS) المقدمة بجامعة جنوب الوادى وفق توقعات الطلاب ومدركاتهم "
د / نجلاء محمد فارس
· مستخلص الدراسة :
هدفت الدراسة إلى فحص الاختلاف بين توقعات الطلاب و مدركاتهم لجودة خدمة نظم إدراة التعلم، وقد اختارت الباحثة عينة عشوائية تكونت من (290) من الطلاب المقيدين بمقررات الكترونية من خلال نظم إدارة التعلم بجامعة جنوب الوادى. اعتمدت هذه الدراسة على فكرة مقارنة توقعات المستخدم ومدركاته بالنسبة للخدمة المقدمة وهو ما يسمى بمقياس SERVQUAL لبارشيرمان لقياس جودة الخدمة وذلك بعد تطويره ليناسب طبيعة الدراسة والمتمثلة فى قياس جودة خدمة نظم إدارة التعلم، وقد تكون المقياس من 8 معايير رئيسة هى(الخصوصية ـ واجهة المستخدم ـ الوفاء بالخدمة ـالوصول للخدمةـ التخصيص ـ الاتصال ـ الدعم الفنى ـ التتبع الأكاديمى)، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات توقعات الطلاب ومدركاتهم بالنسبة لمقياس جودة خدمة نظم إدارة التعلم وكذلك وجود فجوة سالبة بين توقعات ومدركات الطلاب .مما يدعو إلى ضرورة تحسين الخدمة المقدمة، كما أوضحت الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين جميع محاور المقياس ومدركات الطلاب نحو جودة خدمة نظم .إدارة التعلم.
Abstract
This study aimed at examining the difference between the perceptions of students and their expectations for the service quality of the learning management systems (LMS). A random sample consisting of (290) students enrolled in electronic curricula  through LMS at South Valley University. This study depended on the idea of comparing the user's expectations and their evaluations of the service provided by the so-called scale SERVQUAL for Parasuraman in order to measure the service  quality. The scale was developed to suit the nature of the study, which is measuring of the service quality of  LMS. The  scale  consisted of eight main criteria which are: Privacy , User Interface , Fulfillment of service, Personalization, Access, Contact/ communication ,Technical Support  and Academic Tracking. The results  of the study revealed that there was a  statistically significant difference between the mean scores of the students' expectations and perceptions on the scale of service quality of  LMS. There was also a  negative  gap between the expectations and perceptions of the students.  This calls  for the need for improving the provided service. The study also showed that there was a statistically significant positive relationship between all criterea of the scale and the students' perceptions about the service quality of  LMS.



" الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر عينة من طالبات المرحلة الثانوية في منطقة جدة "
أ / هيفاء بنت عبد الهادي عبد الرحمن القحطاني
· مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الذكاء الوجداني وأساليب المعاملة الوالدية ، وعن الفروق بين أساليب المعاملة الوالدية  لدى عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات ( الصف الدراسي  ، المستوى الاقتصادي للأسرة ، والمستوى التعليمي للوالدين) واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من  طالبات المرحلة الثانوية للصفوف (الأول والثاني والثالث) ثانوي التابعة لوزارة التربية والتعليم لعام 1434ـ1435هـ ،  وتم اختيار (4) مدارس بطريقة العينة العشوائية، وبلغ عدد الطالبات (200) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى أنه : وجدت علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين المجموع الكلي لمقياس الذكاء الوجداني وأسلوب (التسامح/ التشدد) وأسلوب(الاتساق /عدم الاتساق) وأسلوب(الحماية/الإهمال) من أساليب المعاملة الوالدية و لم توجد فروق دلالة إحصائيا في أساليب المعاملة الوالدية ترجع إلى متغير الصف الدراسي ومستوى دخل الأسرة ، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب(الاتساق /عدم الاتساق) و أسلوب(الاعتدال/التسلط) من أساليب المعاملة الوالدية يعزى إلى متغير مستوى تعليم الأم في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب (التسامح/ التشدد) وأسلوب (الحماية/الإهمال)، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية وأسلوب (التسامح/ التشدد) و أسلوب(الاعتدال/التسلط) ترجع إلى متغير مستوى تعليم الأب في حين أنه وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب(الاتساق /عدم الاتساق) و أسلوب (الحماية/الإهمال)  من أساليب المعاملة الوالدية . في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: أعداد برامج توعوية وإرشادية للوالدين من قبل المختصين التربويين لتوضح مدى أهمية الأسلوب المتبع في تربيه الأبناء باستخدام أفضل الأساليب الإيجابية وتجنب الأساليب السلبية التي قد تصل بالأبناء إلى انخفاض في الذكاء الوجداني.
توجيه نظر المسئولين في مجال الإرشاد النفسي إلى أهمية الذكاء الوجداني وأساليب المعاملة الوالدية في إعداد برامج توعية، ويمكن الاستفادة من نتائج الدراسة في إعداد برامج ودورات تدريبية تهدف إلى تنمية الذكاء الوجداني لدى الطلاب، ونشر الوعي التربوي بين إفراد المجتمع.
Emotional intelligence and its relationship to styles of parental treatment from the point of view of a sample of secondary school female students in Jeddah
Abstract
This study aimed at identifying the relationship between the emotional intelligence and the parental treatment’s styles and investigating the differences in parental treatment styles in the sample of the study، in the light of some variables (grade، the family’s economic level and parent’s educational level). The study followed the correlative descriptive methodology. The participants of the study included a sample of female students at the secondary schools (grade one، two and three) affiliated to the Ministry of Education for the school year 1434 / 1435 H. Four schools were randomly. The total number of the studnets was 200.   The results of the study showed that there was an adverse significant correlation between the total score of the emotional intelligence scale and the parental treatment style of indulgence/ inflexibility، consistency / inconsistency and protection / negligence.  On the other hand،, there was no statistical significante difference in the style of parental treatment attributed to grade and the family income’s level variables. There was no statistical significante difference in the parental treatment styles of consistency / inconsistency، moderation / domination attributed to the mother’s educational level while there was a statistical significant difference concerning the parental treatment style tolerance/ intolerance and protection/ neglegance.  Yet، there was no statistical difference in the parental treatment style moderation / domination attributed to the father’s educational level’s variable. In addition،, there was a statistical significant difference in the parental treatment style consistency / inconsistency and protection / negligence. In the light of the results،, the researcher presented some recommendations and suggestions for further research.



" واقع استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة من وجهة نظر العاملين بالميدان"
                                 أ /  ياسر بن عيد عواد السلمي
· مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف الواقع الحالي للاهتمام بتقنيات التعليم واستخدامها في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة، وكذلك معوقات تنمية تلك المهارات من وجهة نظر مشرفي الموهوبين ومدراء المدارس ومعلمي الموهوبين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف وتحليل البيانات، وكانت الأداة المستخدمة هي الاستبانة، وتكون المجتمع من ثلاث فئات: مشرفي الموهوبين، ومعلميهم، ومدراء مدارس موهبة بمدينة جدة.كانت أهم نتائج الدراسة:المتوسط الحسابي العام لدرجة استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة من وجهة نظر مجتمع الدراسة، بدرجة (متوسطة).المتوسط الحسابي العام لدرجة أهمية استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة من وجهة نظر مجتمع الدراسة بدرجة (عالية جدا).المتوسط الحسابي العام لدرجة صعوبات استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة من وجهة نظر مجتمع الدراسة بدرجة (متوسطة)، وكانت من أهم التوصيات:ضرورة العمل على تفعيل استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة.ضرورة تطبيق تلك التقنيات لأهميتها.إيجاد حلول لتلك الصعوبات التي تحول دون استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين بمدينة جدة.
The state of using educational technology in developing the skills of the talented students in Jeddah city from the point of view of those in the field
Abstract
This study aimed at identifying the actual state of using educational technology in developing the skills of the talented students in Jeddah city from the point of view of the talented students' supervisors، school principals، and Mawhiba's teachers. The researcher used the descriptive method for describing and analyzing data. The tool of the study was a questionnaire. The study population consisted of three categories: supervisors of the talented students’ teachers، school principals، and the talented students’ teachers. The results of the study showed that the use of educational technology in developing the talented students’ skills was average. In addition،, the importance of using educational technology in developing the talented students’ skills from the participants’ point of view was very high. The level of difficulty of using educational technology in developing the talented students’ skills in Jeddah from the participants’ point of view was average. The study recommended that necessity of activating the use of educational technology in developing the talented students’ skills in Jeddah and finding solutions for the difficulties that hinder using educational technology in developing the talented students’ skills in Jeddah.



" أسباب التدريس الخصوصي في مادة الكيمياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر الطلبة "
د / كامل كريم عبيد
· مسخلص الدراسة:                                                                       يهدف البحث إلى معرفة أسباب انتشار التدريس الخصوصي لمادة الكيمياء للصف السادس العلمي، من وجهة نظر الطلبة. تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الأولى في الجامعات العراقية، ومؤسسة المعاهد الفنية، أما عينة البحث فقد تكونت من (246) طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الأولى بكليات طب بغداد، هندسة الخوارزمي، التربية للعلوم الصرفة من جامعة بغداد، وقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية، والمعهد الفني بالرصافة التابع لمؤسسة المعاهد الفنية، اختيرت قصديا لكون المجتمع غير معروف أو محدد.  أما أدوات البحث فقد اعتمدت الاستبانة، كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وقد اعتمدت النسبة المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة فشر، والوزن النسبي للفقرات كوسائل إحصائية لمعالجة البيانات إحصائيا.   وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم الأسباب المؤدية للتدريس الخصوصي هو الطالب نفسه من حيث طموحه العالي لإحراز مستوى تحصيلي عال في مادة الكيمياء، وضعف المستوى الدراسي له بشكل عام، وقلة الثقة بالنفس وبالمدرس النظامي وظروف المدرسة وكثافة المادة العلمية، ثم يأتي دور المدرس النظامي والمؤثرات المتفاعلة الأخرى كالإشراف والإدارة وأولياء الأمور مجتمعة.
The reasons for tutoring in Chemistry among the sixth-grade scientific section from the perspective of the students
Abstract:
This research aimed at identifying the reasons for tutoring in Chemistry among sixth-grade scientific students, from the perspective of students. The research participants included the students in the first stage in the Iraqi universities and the technical institutes. The sample of the research included students in the early stages in some faculties: The Faculty of Medicine in Baghdad, Al-Khwarizmi Engineering Faculty, Education for Pure Science in Baghdad, the Department of Chemical Engineering at the University of Technology, and the Technical Institute in Rusafa/ Baghdad Foundation of Technical Institutes. The total number of students was 246 students intentionally chosen because the community is not known or specified. A questionnaire was used as a tool for collecting data. Percentages, the Pearson correlation coefficient, Fisher’s equation, and the relative weight were used for statistical analysis. The results of the study revealed that one of the most important reasons for tutoring was the student himself due to his high ambition to get advanced results in Chemistry, the student’s low academic level in general, lack of confidence in oneself and in the and the regular teacher, the school conditions and the density of the scientific material. The second reason was the regular teacher and other interactive combined effects such as supervision, administration and parents.



" An Action Research on Keyword and Semantic Mapping Strategies of Vocabulary Learning and Retention by EFL Tenth - Grad Students in Jordan"
Dr. Mwaffag Mohammad Khaled Shatnawi
Abstract
The purpose of this study was to investigate the effect of two vocabulary strategies; keyword and semantic mapping, on English vocabulary learning and retention of the tenth-grade Jordanian students. The subjects of the study consisted of 90 male students from Howarah Secondary School. They were divided into three groups: two experimental and one control. To guarantee the equivalence and homogeneity of the different groups, the researcher administered a test in English language at the beginning of the first semester of the academic year 2011/2012. Afterwards, each experimental group was taught according to one of the vocabulary teaching strategies (keyword or semantic mapping), while the control group was taught in the traditional way for five days. After finishing the instructions, all the groups sat for a learning test. Then, after two weeks, the groups sat again for the retention test. To describe and analyze the data gathered, means, standard deviations, one-way ANOVA and Tukey Multiple Comparison for the Means were used. The findings of the study indicated that there was a significant difference between the mean scores of the students in the keyword group, semantic mapping group and control group on the learning test in favor of the keyword group. However, there was no significant difference between the mean scores of the students in the three groups in the retention test. In the light of these finding, the researcher recommended that the teachers should give greater recognition to the importance of strategy training, by introducing various vocabulary strategies such as keyword and semantic mapping. The researcher also recommended further research to investigate the effect of the same strategy with different ages and levels of proficiency.
Keywords: Vocabulary, Keyword strategy, Semantic mapping strategy, Learning, Retention.
بحث إجرائي لإستراتيجيتي "الكلمة المفتاحية والخريطة الدلالية" لتعلّم المفردات والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن
د / موفق محمد خالد شطناوي
· مستخلص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجيتي الكلمة المفتاحية والخريطة الدلالية على اكتساب المفردات، والقدرة على الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الاتية: إلى أي مدى يؤثر استخدام إستراتيجية الكلمة المفتاحية على اكتساب المفردات والاحتفاظ بها عند اختبارها مباشرة أو بعد مرور أسبوعين؟. إلى أي مدى يؤثر استخدام إستراتيجية الخريطة الدلالية على اكتساب المفردات والاحتفاظ بها عند اختبارها مباشرة أو بعد مرور أسبوعين؟. هل توجد فروق ملحوظة لهاتين الإستراتيجيتين في اكتساب المفردات والاحتفاظ بها بحيث يمكن اختبارها مباشرة أو بعد مرور أسبوعين؟. وقد تكونت عينة الدراسة من تسعين طالبًا، يشكلون ثلاث شعب (أ،ب،ج) من طلاب الصف العاشر الأساسي في مدرسة حوارة الثانوية في مديرية التربية والتعليم في منطقة إربد الأولى في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2011/2012م . شعبتان تم استخدامهما كمجموعتين تجريبيتين، بينما الشعبة الثالثة تم توظيفها كمجموعة ضابطة، وتكونت المادة التعليمية من 20 كلمة تم اختيارها من كتاب الصف العاشر الأساسي، بعد التأكد من عدم معرفة الطلاب بهذه الكلمات من خلال إجراء اختبار قبلي. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق الاختبارين الآتيين: اختبار مكون من 20 فقرة بطريقة الاختيار من متعدد من أجل تقييم اكتساب الطلاب لمعاني المفردات التي تم تعلمها. اختبار مكرر للاختبار الأول مع مراعاة التغيير قي ترتيب الفقرات لأجل اختبار قدرة الطلاب على استرجاع الكلمات التي تم تعلمها. وقد استخدمت إستراتيجية التعليم كمتغير مستقل ونتائج الطلاب في الامتحانين كمتغير تابع. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: وضوح نتائج طلاب إستراتيجية الكلمة المفتاحية على اختبارات الدراسة عن نتائج المجموعة الضابطة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج طلاب إستراتيجية المفتاحية ونتائج طلاب إستراتيجية الخريطة الدلالية في كلا الاختبارين.
 الكلمات المفتاحية: التعلم ـــ إستراتيجية الخريطة الدلالية ـــ إستراتيجية الكلمة المفتاحية ـــ الاستعادة.



The Effect of Vlogging on EFL Student Teachers'
Teaching Self-efficacy
Dr. Samah Zakareya Ahmad
Abstract
This study aimed at investigate the effect of vlogging on EFL student teachers' teaching self-efficacy. A pretest-posttest control group design was adopted, consisting of a control group and an experimental group, each consisting of 12 4th-year EFL student teachers at Faculty of Education, Suez University. A teaching self-efficacy scale was prepared and administered to both groups before the experiment. Participants in the experimental group were trained in vlogging and created a group vlog. For a whole term, they videotaped themselves during Teaching Practice and uploaded the videos to the vlog. They reflected on their teaching performance in the video clips and commented on each others' performance as well. The teaching self-efficacy scale was administered to both groups after the experiment. Statistical analysis revealed a significant improvement in teaching self-efficacy between pretest and posttest for the experimental group while the control group showed no significant improvement. It was recommended that vlogs be used as a method for enhancing EFL teaching self-efficacy.
Key words: Vlogging, EFL Student Teachers, Teaching Self-efficacy
أثر التدوين بالفيديو على كفاءة الذات التدريسية لدي الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية
د/  سماح زكريا أحمد
· مستخلص الدراسة:
استهدف هذا البحث دراسة أثر التدوين بالفيديو على كفاءة الذات التدريسية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار أربعة وعشرين طالبًا بالفرقة الرابعة بشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة السويس وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تكونت كل منهما من اثني عشر طالبا ، ثم أعدت الباحثة مقياسًا لكفاءة الذات التدريسية وطبقته على مجموعتي الدراسة قبل إجراء التجربة، ثم تم تدريب طلاب المجموعة التجريبية على التدوين بالفيديو؛ حيث قاموا بإنشاء مدونة فيديو خاصة بالمجموعة لمدة فصل دراسي كامل، كما قاموا بتسجيل أداءاتهم التدريسية أثناء قيامهم بالتدريس في التربية العملية، ثم نشروا هذه الفيديوهات على المدونة الخاصة بمجموعتهم، مما أتاح لهم القيام بعملية تأمل لأدائهم التدريسي في تلك الفيديوهات وتقييم أداء بعضهم البعض، وبعد انتهاء التجربة قامت الباحثة بتطبيق مقياس كفاءة الذات التدريسية مرة أخرى على المجموعتين، وقد أوضح التحليل الإحصائي للبيانات وجود تحسن دال في كفاءة الذات التدريسية لدى طلاب المجموعة التجريبية، بينما لم يظهر ذلك التحسن لدى طلاب المجموعة الضابطة؛ لذلك فقد أوصت الباحثة باستخدام مدونات الفيديو لتحسين الكفاءة الذاتية لمعلمي اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية: التدوين بالفيديو، الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية، كفاءة الذات التدريسية







المراسلات : ترسل جميع مراسلات المجلة باسم رئيس التحرير على العنوان التالي : جمهورية مصر العربية - بنها – أتريب – 1 ش أحمد ماهر متفرع من ش الشعراوي تليفون وفاكس : 0020133188442 أو المراسلة عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير : mahersabry2121@yahoo.com أو عبر البريد الإلكتروني للمدير الإداري للرابطة : Safaasultan25@hotmail.com